سورة لقمان - تفسير تفسير النسفي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (لقمان)


        


{وَلَقَدْ ءاتَيْنَا لُقْمَانَ الحكمة} وهو لقمان ابن باعوراء ابن أخت أيوب أو ابن خالته. وقيل: كان من أولاد آزر وعاش ألف سنة وأدرك داود عليه السلام وأخذ منه العلم وكان يفتي قبل مبعث داود عليه السلام، فلما بعث قطع الفتوى فقيل له فقال: ألا أكتفي إذا كفيت؟ وقيل: كان خياطاً. وقيل نجاراً وقيل راعياً وقيل، كان قاضياً في بني إسرائيل. وقال عكرمة والشعبي: كان نبياً. والجمهور على أنه كان حكيماً ولم يكن نبياً. وقيل: خير بين النبوة والحكمة فاختار الحكمة وهي الإصابة في القول والعمل. وقيل: تتلمذ لألف وتتلمذ له ألف نبي. و{أن} في {أَنِ اشكر للَّهِ} مفسرة والمعنى أي اشكر الله لأن إيتاء الحكمة في معنى القول، وقد نبه الله تعالى على أن الحكمة الأصلية والعلم الحقيقي هو العمل بهما وعبادة الله والشكر له حيث فسر إيتاء الحكمة بالحث على الشكر. وقيل: لا يكون الرجل حكيماً حتى يكون حكيماً في قوله وفعله ومعاشرته وصحبته، وقال السري السقطي: الشكر أن لا تعصي الله بنعمه. وقال الجنيد: أن لا ترى معه شريكاً في نعمه. وقيل: هو الإقرار بالعجز عن الشكر. والحاصل أن شكر القلب المعرفة، وشكر اللسان الحمد، وشكر الأركان الطاعة، ورؤية العجز في الكل دليل قبول الكل. {وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ} لأن منفعته تعود إليه فهو يريد المزيد {وَمَن كَفَرَ} النعمة {فَإِنَّ الله غَنِىٌّ} غير محتاج إلى الشكر {حَمِيدٌ} حقيق بأن يحمد وإن لم يحمده أحد {وَإِذْ} أي واذكر إذ {قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ} أنعم أواشكم {وَهُوَ يَعِظُهُ يابنى} بالإسكان مكي {يا بني} حفص بفتحه في كل القرآن {لاَ تُشْرِكْ بالله إِنَّ الشرك لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} لأنه تسوية بين من لا نعمة إلا وهي منه ومن لا نعمة له أصلاً.


{وَوَصَّيْنَا الإنسان بوالديه حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً على وَهْنٍ} أي حملته تهن وهناً على وهن أي تضعف ضعفاً فوق ضعف أي يتزايد ضعفها ويتضاعف لأن الحمل كلما ازداد أو عظم ازدادت ثقلاً وضعفاً {وَفِصَالُهُ فِى عَامَيْنِ} أي فطامه عن الرضاع لتمام عامين {أَنِ اشكر لِى ولوالديك} هو تفسير ل {وصينا} أي وصيناه بشكرنا وبشكر والديه. وقوله {حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين} اعتراض بين المفسر والمفسر لأنه لما وصى بالوالدين ذكر ما تكابده الأم وتعانيه من المشاق في حمله وفصاله هذه المدة الطويلة تذكيراً (بحقها العظيم مفرداً). وعن ابن عيينة: من صلى الصلوات الخمس فقد شكر الله، ومن دعا للوالدين في أدبار الصلوات الخمس فقد شكرهما {إِلَىَّ المصير} أي مصيرك إليّ وحسابك عليّ {وَإِن جاهداك على أَن تُشْرِكَ بِى مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} أراد بنفي العلم به نفيه أي لا تشرك بي ما ليس بشيء يريد الأصنام {فَلاَ تُطِعْهُمَا} في الشرك {وصاحبهما فِى الدنيا مَعْرُوفاً} صفة مصدر محذوف أي صحاباً معروفاً حسناً بخلق جميل وحلم واحتمال وبر وصلة {واتبع سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَىَّ} أي سبيل المؤمنين في دينك ولا تتبع سبيلهما فيه وإن كنت مأموراً بحسن مصاحبتهما في الدنيا. وقال ابن عطاء: صاحب من ترى عليه أنوار خدمتي. {ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ} أي مرجعك ومرجعهما {فَأُنَبِئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} فأجازيك على إيمانك وأجازيهما على كفرهما. وقد اعترض بهاتين الآيتين على سبيل الاستطراد تأكيداً لما في وصية لقمان من النهي عن الشرك يعني إنا وصيناه بوالديه وأمرناه أن لا يطيعهما في الشرك وإن جهدا كل الجهد لقبحه.


{يابنى إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مّنْ خَرْدَلٍ} بالرفع: مدني، والضمير للقصة وأنت المثقال لإضافته إلى الحبة كما قال:
كما شرقت صدر القناة من الدم ***
و(كان) تامة والباقون بالنصب والضمير للهنة من الإساءة والإحسان أي إن كانت مثلاً في الصغر كحبة خردل {فَتَكُنْ فِى صَخْرَةٍ أَوْ فِى السماوات أَوْ فِى الأرض} أي فكانت مع صغرها في أخفى موضع وأحرزه كجوف الصخرة، أو حيث كانت في العالم العلوي أو السفلي والأكثر على أنها التي عليها الأرض وهي السجين يكتب فيها أعمال الفجار وليست من الأرض {يَأتِ بِهَا الله} يوم القيامة فيحاسب بها عاملها {إِنَّ الله لَطِيفٌ} بتوصل علمه إلى كل خفي {خَبِيرٌ} عالم بكنهه أو لطيف باستخراجها خبير بمستقرها {يابنى أَقِمِ الصلاة وَأْمُرْ بالمعروف وانه عَنِ المنكر واصبر على مَا أَصَابَكَ} في ذات الله تعالى إذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر، أو على ما أصابك من المحن فإنها تورث المنح {إِنَّ ذلك} الذي وصيتك به {مِنْ عَزْمِ الأمور} أي مما عزمه الله من الأمور أي قطعه قطع إيجاب وإلزام أي أمر به أمراً حتماً، وهو من تسمية المفعول بالمصدر وأصله من معزومات الأمور أي مقطوعاتها ومفروضاتها، وهذا دليل على أن هذه الطاعات كانت مأموراً بها في سائر الأمم.
{وَلاَ تُصَعّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} أي ولا تعرض عنهم تكبراً. {تصاعر} أبو عمرو ونافع وحمزة وعلي، وهو بمعنى تصعّر، والصعر داء يصيب البعير يلوي منه عنقه والمعنى: أقبل على الناس بوجهك تواضعاً ولا تولهم شق وجهك وصفحته كما يفعله المتكبرون {وَلاَ تَمْشِ فِى الأرض مَرَحًا} أي تمرح مرحاً، أو أوقع المصدر موقع الحال أي مرحاً، أو ولا تمش لأجل المرح والأشر {إِنَّ الله لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ} متكبر {فَخُورٌ} من يعدد مناقبه تطاولا.

1 | 2 | 3 | 4